عرض مشاركة واحدة
  #42  
قديم 02-06-2011, 10:52 PM
الصورة الرمزية فاطمه القمشوعيه
فاطمه القمشوعيه فاطمه القمشوعيه غير متواجد حالياً
كاتبة مميزة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: In someone's heart
المشاركات: 2,581

اوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى فاطمه القمشوعيه
افتراضي أجندة الفعاليات العربية 29 مايو / آيار





تنظم في الدول العربية عدة فعاليات خلال الفترة المقبلة ففي الأردن تقيم رابطة الكتاب الأردنيين ندوة بعنوان "أزمة النقد العربي"، وفي الإمارات تنظم ندوة الثقافة والعلوم معرض "لمسات إيرانية" للفنانتين الإيرانيتين الخطاطة صُغرى حسيني والمذهّبة رفعت موسوي.



** مصر

- تقام في "بيت الشعر" في القاهرة غداً أمسية يشارك فيها الشعراء أحمد زكريا وجيهان بركات ومحمد فكري وسالم الشهباني ومحمد منصور ويديرها محمد سليمان.



- تنظم لجنة الفنون التشكيلية في المجلس الأعلى المصري للثقافة في القاهرة، مساء غد ندوة بعنوان "رمسيس يونان... ثورة العقل وجنوح الخيال".




** الأردن

- تقيم رابطة الكتاب الأردنيين ندوة بعنوان "أزمة النقد العربي" وذلك عند الساعة السابعة من مساء اليوم في مقر رابطة الكتاب – الشميساني، ويتحدث في الندوة كل من: د. إبراهيم السعافين، ود. شكري ماضي، ود. زياد الزعبي، ويدير الندوة د. حسن عليان.



- بدعوة من جمعية الدراسات والبحوث الإسلامية تقدم محاضرة علمية بعنوان "التنمية المستدامة من منظور إسلامي" يلقيها المدير الإقليمي للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة الدكتور عودة الجيوسي وذلك عند الساعة الخامسة من مساء اليوم في مقر الجمعية: جبل اللويبدة- شارع الشريعة.



تقيم رابطة الفنانين التشكيليين في مقرها الكائن بجبل اللوبيدة، عند الساعة السابعة من مساء اليوم معرض "المنمنمات الإسلامية"، وهذا المعرض الذي سيقام بمناسبة عيد الاستقلال يعتبر الأول من نوعه في الأردن.



- تقيم الدائرة الثقافية لأمانة عمان الكبرى، حفل توقيع لكتاب د. جورج الفار، الصادر عن منشوراتها بعنوان عودة الأنسنة في الفلسفة والأدب والسياسة ، وذلك اليوم، في بيت تايكي/ الدوار الثالث، الساعة السادسة مساءً. وستدير النقاش، خلال الحفل، القاصة بسمة النور مديرة بيت تايكي، إضافة إلى د. ليلى نعيم، التي ستعرض الكتاب وتوضح مضامينه وتقدم كاتبه، وسيقوم د. جورج الفار مؤلف الكتاب بإلقاء كلمة في الحفل.



- يرعى د. عاطف البطوش عند الساعة الخامسة من مساء اليوم في رابطة الأدب الإسلامي العالمية الاحتفالية الثقافية بمناسبة انتخاب الهيئة الإدارية الجديدة للرابطة وبدء موسها الثقافي، وتشتمل الاحتفالية على: كلمة رئيس الرابطة وكلمة أعضاء الشرف، وقراءات شعرية للشعراء: د. مأمون جرار ود. أيمن العتوم ومحمد ناصيف.



- يقدم منتدى الرواد الكبار وضمن برنامجه الثقافي "ذاكرة مكان"، في الحادية عشرة من صباح اليوم، مائدة مستديرة تقدم فيها ورقة رئيسية حول "معان الأهمية والدلالة والتاريخ"، ثم تقوم نخبة متميزة من الباحثين بتقديم مداخلاتها حول الورقة والمكان معا.



- ضمن أمسيات نشاط (كتاب الأسبوع)، تستضيف دائرة المكتبة الوطنية الدكتور فايز رشيد للحديث عن روايته (وما زالت سعاد تنتظر) في أمسية ثقافية تديرها السيدة تهاني الشخشير ويشارك فيها الناقد الدكتور حسين جمعة والروائي رشاد أبو شاور وذلك عند الساعة السادسة من مساء غد في قاعة الاحتفالات الرئيسية.



- برعاية رئيس لجنة أمانة عمان الكبرى المهندس عمار غرايبه تقيم مديرية الثقافة في أمانة عمان الكبرى حفل توقيع ومناقشة كتاب "دور الشباب في المحافظة على البيئة" وذلك عند الساعة السابعة من مساء غد في مركز الحسين الثقافي.



- يستضيف منتدى عبد الحميد شومان الثقافي مستشار أمين عام جامعة الدول العربية للشؤون العلمية الدكتور محمود نصر الدين لإلقاء محاضرة بعنوان: "المشاريع العربية النووية ومسألة الأمان النووي"، وذلك الساعة السادسة والنصف مساء بعد غد، بمقر المنتدى بجبل عمان. ويرأس الجلسة ويدير الحوار مدير عام المؤسسة ثابت الطاهر.



** الإمارات

- تنظم ندوة الثقافة والعلوم معرض "لمسات إيرانية" للفنانتين الإيرانيتين الخطاطة صُغرى حسيني والمذهّبة رفعت موسوي، وذلك في الساعة السابعة والنصف من مساء بعد غد، بمقر الندوة في منطقة الممزر بدبي .



- تنطلق فعاليات دورة فن الخط والزخرفة العربية التي تنظمها إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة غدا الأحد وتستمر حتى الحادي عشر من أغسطس المقبل بمركز الشارقة لفن الخط العربي الكائن في منطقة الشارقة القديمة.



** السعودية


- ضمن نشاط المقهى الثقافي في فرع جمعية الثقافة والفنون في الباحة يلقي أستاذ اللسانيات في جامعة الباحة الدكتور محمد فكري الجزار بعد مغرب الغد محاضرة عن "الثقافة العربية ومشاهد التحولات" يستقرئ من خلالها أبرز ملامح الثقافة العربية في القرن الماضي وعقد من القرن الميلادي الحالي، عاقداً مقارنات عدة بين مشاهد التحولات في الدول العربية وأثرها في الوعي العام.



** لبنان

- دعا النادي الثقافي العربي في بيروت، إلى حضور ندوة حول كتاب سلوى البنا "حذاء صاحب السعادة"، يشارك فيها بيان نويهض الحوت وسلمان زين الدين، تقديم نيرمين الخنسا، السادسة مساء الأربعاء 1 حزيران، في قاعة النادي الثقافي العربي، شارع عبد العزيز، الحمراء.


- بتنظيم مشترك بين "جمعية إبداع" و"الحركة الثقافية في لبنان" و"ملتقى الأدباء والشعراء اللبنانيين" يقام في الرابعة من بعد ظهر الاثنين 30 أيار الحالي، في قصر الأونيسكو في بيروت، لقاء تضامني مع أدباء وشعراء البحرين.


- تقيم إدارة "مهرجان بيروت الدولي للسينما" بين 22 و26 حزيران المقبل "مهرجان الأفلام الممنوعة" تعرض فيه الأفلام التي كانت دوائر الرقابة اللبنانية حظرت عرضها في دورتي 2009 و2010 من مهرجان بيروت الدولي للسينما. وأوضحت إدارة المهرجان في بيان لها أنها حصلت من اللجنة المختصة ومن الأمن العام، بدعم من وزارة الداخلية، على إجازة بعرض هذه الأفلام (وهي خمسة) على أن يعرض منها فيلمان يومياً في صالة "بلانيت أبراج"، بين الثامنة والعاشرة مساء.



- دعت جامعة البلمند إلى حضور الحفل الفني الذي تحييه رفاييل ايفري (سوبرانو) وشديد الياس (غيتار). السابعة والنصف مساء اليوم السبت في القاعة الكبرى لدير البلمند.



- يحيي الفنان اللبناني توفــيق فـروخ (ساكســوفون) حفلا موسيـقيا بدعوة من جامعة البلمــند بعنوان "سينما بيروت"، السابعة والنـصف مساء 4 حزيران المقـبل، في قاعــة الزاخم، الحــرم الجامعي. يشــارك في العزف نيكولا جــيرو (ترومبيت)، دانيال زيمرمان (ترومبــون)، ديدييه هافــيت (سوســافون وتـومـبا)، لياندرو أكـونشا (بيانو أكوستــيك)، لوك إيزينـمان (درامز).



- دعت صالة زمان للفنون التشكيلية (شارع السادات، بيروت) إلى حضور افتتاح معرض الفنان علي عباس "ما زلت". بين السابعة والتاسعة مساء 2 حزيران المقبل، يستمر لغاية 25 منه.



- بمناسبة الذكرى السنوية الحادية عشرة لعيد المقاومة والتحرير والسنة الأولى لمعلم مليتا السياحي، دعت الجمعية اللبنانية للفنون (رسالات) وجمعية إبداع إلى المشاركة في التظاهرة الفنية والأدبية "حرية، تحرير، تعبير" حيث تقدم فيها عروض سينمائية ومعارض تشكيلية والقاء شعر، من العاشرة صباحا إلى الخامسة عصر الأحد 29 أيار الحالي، في معلم مليتا السياحي.



- "حول الأشجار والغابات في تاريخ الفن" يلقي الباحث الفرنسي ميشال بودسون محاضرة بدعوة من "غاليري أليس مغبغب" في الجامعة اليسوعية (جامعة للجميع)، السادسة مساء الاثنين في 6 حزيران المقبل.



- "في ذكرى الاجتياح الإسرائيلي" وبدعوة من المجلس الثقافي للبنان الجنوبي، تقام ندوة يتحدث فيها كل من رامي الريس ونصري الصايغ وسعد الله مزرعاني، تقديم وإدارة عبد الله رزق، السادسة مساء 9 حزيران المقبل في قاعة المجلس، شارع المزرعة، خلف محطة بدران.


- لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين، تنظم "جمعية جاد - شبيبة ضد المخدرات" في لبنان، لقاء مع رئيس لجنة الصحة في مجلس النواب اللبناني عاطف مجدلاني، في حضور رئيس بلدية جبيل (شمال بيروت) زياد حواط، لوضع تصور لمواجهة آفة الإدمان، وذلك ظهر الثلاثاء المقبل في مبنى مجلس النواب.



** فعاليات عربية بالخارج
- تشارك وزارة الثقافة المصرية في بينالي فينيسيا الدولي بإيطاليا، خلال دورته الرابعة والخمسين، ويمثلها فيه مشروع "30 يوم جري في المكان" للشهيد الفنان أحمد بسيوني، والذي قضى أثناء مظاهرات ثورة 25 يناير .


شبكة الاعلام العربية
__________________
رد مع اقتباس