عرض مشاركة واحدة
  #44  
قديم 02-06-2011, 11:10 PM
الصورة الرمزية فاطمه القمشوعيه
فاطمه القمشوعيه فاطمه القمشوعيه غير متواجد حالياً
كاتبة مميزة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: In someone's heart
المشاركات: 2,581

اوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى فاطمه القمشوعيه
افتراضي أجندة الفعاليات العربية 31 مايو/ آيار



تنظم في الدول العربية عدة فعاليات خلال الفترة المقبلة ففي مصر استكمالاً للمناقشات التي بدأها المجلس الأعلى للثقافة حول مستقبل دوره في الحياة الثقافية، سيتم عقد ورشة عمل بعنوان "هوية مغايرة للمجلس الأعلى للثقافة ـ السياسات ـ الهيكلة ـ الفاعليات"، وفي الإمارات تنظم ندوة الثقافة والعلوم أمسية شعرية يشارك فيها من شعراء المملكة العربية السعودية كل من جاسم الصحّيح ومحمد الجلواح.


** مصر
- استكمالاً للمناقشات التي بدأها المجلس الأعلى للثقافة حول مستقبل دوره في الحياة الثقافية، سيتم عقد ورشة عمل بعنوان "هوية مغايرة للمجلس الأعلى للثقافة ـ السياسات ـ الهيكلة ـ الفاعليات" خلال يومي 31 مايو/ آيار، 1 يونيو/ حزيران بمقر المجلس الأعلى للثقافة.



- تقيم لجنة الاقتصاد بالمجلس الأعلى للثقافة حلقة نقاشية بعنوان المقومات الأساسية للنظام الاقتصادي في مصر في ظل الدستور الجديد وذلك في تمام الساعة السادسة مساء يوم الثلاثاء الموافق 31 مايو/ آيار بقاعة المجلس.



- تقيم لجنة الثقافة العلمية بالمجلس الأعلى للثقافة محاضرة " مستقبل التعليم والثقافة العلمية " وذلك في تمام الساعة السابعة مساء يوم الثلاثاء الموافق 31 مايو/ آيار بقاعة المؤتمرات بالمجلس.



- تقيم لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة صالون نجيب محفوظ الرابع بعنوان " سينما نجيب محفوظ " وذلك في تمام الساعة السادسة مساء يوم الأربعاء الموافق 1 يونيو/ حزيران بقاعة المؤتمرات بالمجلس.



- تقيم لجنة الثقافة العلمية بالمجلس الأعلى للثقافة محاضرة " آلام الظهر والفقرات " وذلك في تمام الساعة السادسة والنصف مساء يوم الخميس الموافق 2 يونيو/ حزيران بقاعة المؤتمرات بالمجلس.



- تعقد اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين، اليوم الثلاثاء، ندوة لمناقشة رواية "ثعالب فى الدفرسوار"، وهى رواية حول أدب المقاومة للكاتب أحمد محمد عبده، والصادرة عن اتحاد الكتاب بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب.

- تعقد ساقية عبد المنعم الصاوى، ندوة بعنوان "كيف نبنى مصر؟" للكاتبة وفاء الجندى، وذلك يوم الجمعة الموافق 3 يونيو/ حزيران بقاعة الكلمة فى الساعة السادسة مساء.

وتقيم الساقية ضمن سلسلة فعاليات منتدى البيئة، لقاء مفتوح مع الدكتور سامر المفتى بعنوان "آليات التوازن البيئى"، وذلك يوم الأحد الموافق 5 يونيو/ حزيران فى السادسة مساء، ويأتى هذا اللقاء احتفالا باليوم العالمى للبيئة.




** الأردن

- برعاية وزير الثقافة طارق مصاروة يقيم المركز الثقافي الملكي حفل افتتاح "مسرح المقهى" الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم.



- تقيم مديرية ثقافة الزرقاء، الساعة السادسة من اليوم، في مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي، حفل توقيع كتاب "الرمز والدلالة" للناقد د. غسان عبدالخالق؛ يتحدث فيها الناقد محمد سلام جميعان، ويديرها الشاعر سليم الصباح.



- تقيم مديرية ثقافة الزرقاء، الساعة السادسة من مساء غد، وفي مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي، أمسية شعرية للشاعرين: محمد عريقات، وبريهان الترك. يقدم الشاعرين ويدير الأمسية الشاعر إسلام سمحان.



- بدعوة من رابطة الكتاب الأردنيين يقيم "لقاء الأربعاء" أمسية شعرية للزميل الشاعر موسى حوامدة يديرها الشاعر جميل أبو صبيح، الساعة السابعة من مساء غد في مبنى الرابطة بالشميساني.



- ضمن برنامجها "تجربة مبدع"، ينظم فرع رابطة الكتّاب الأردنيين في إربد، الساعة السادسة والنصف من مساء غد، ندوة نقدية حول تجربة الزميل الشاعر عمر أبوالهيجاء، يديرها د. مصلح النجار، يشارك فيها الناقدان: زياد أبو لبن، وإياد نصّار، ويقدم الشاعر د. راشد عيسى شهادة إبداعية حول تجربة الزميل أبو الهيجاء، فيما يقرأ المحتفى به مجموعة من قصائده الجديدة.



- يقيم "الملتقى الأدبي" أمسية أدبية لاستذكار شاعر الأردن الراحل مصطفى وهبي التل "عرار"، وذلك الساعة السابعة من مساء بعد غد في "محترف رمال للفنون" ـ اللويبدة.



- يعقد صالون القاص أحمد أبو حليوه (البيت الأدبي) لقاءه الشهري التاسع والسبعين مستضيفا القاص والروائي إلياس فركوح للحديث عن تجربته الإبداعية وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء بعد غد في الزرقاء.



- تنظم أمانة عمان الكبرى بالتعاون مع دار فضاءات للنشر والتوزيع والمركز الثقافي العربي، السابعة من مساء السبت المقبل بمركز الحسين الثقافي، حفل توقيع وإشهار المجموعة القصصية الجديدة للروائي والقاص جمال ناجي "المستهدف".



** الإمارات
- تنظم ندوة الثقافة والعلوم أمسية شعرية يشارك فيها من شعراء المملكة العربية السعودية كل من جاسم الصحّيح ومحمد الجلواح، وذلك عند الساعة السابعة والنصف من مساء يوم غد في مقر الندوة في منطقة الممزر في دبي . الشاعر جاسم الصحّيح ولد عام 1964 في الأحساء في المنطقة الشرقية في السعودية.



- ضمن الفعاليات الثقافية لشهر مايو/ أيار ،2011 تنظم دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة أمسية شعرية يشارك فيها الشاعر رعد أمان والشاعرة ذكرى لعيبي . يقدمها الشاعر وائل الجشي، وذلك في الثامنة من مساء اليوم في بيت الشعر في الشارقة .



- تعقد الهيئة العربية للمسرح في مقرها في الشارقة عند الساعة 12 من ظهر يوم غد مؤتمراً صحافياً، وذلك للإعلان عن جوائز مسابقة التأليف المسرحي في مسرحي الكبار والطفل 2010-،2011 التي تمت على المستوى العربي، كما سيتم تسليط الضوء على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي لعام 2011 .



** لبنان
- لمناسبة الذكرى الـ75 لاستشهاد أحمد مريود في الجولان، تنظم "دار الندوة" و"المنتدى القومي العربي" مناقشة كتاب منيف الخطيب "صفحات مجهولة من تاريخ بلاد الشام"، يشارك فيها الوزير السابق إدمون رزق، وحسان حلاق، وساسين عساف، وكمال وهبي، والمؤلف، الساعة السادسة مساء اليوم في مقر "دار الندوة" في الحمراء - بيروت.



- دعا "النادي الثقافي العربي" إلى حضور ندوة حول كتاب "حذاء صاحب السعادة" للروائية سلوى البنا، السادسة من مساء غد في قاعة النادي في شارع الحمراء - بيروت، بمشاركة بيان نويهض وسلمان زين الدين، فيما التقديم للروائية نرمين الخنسا.



** السعودية
- تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية، تحتفل جمعية الثقافة والفنون فرع الدمام مساء هذا الثلاثاء بالذكرى السادسة لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ويشتمل الحفل، الذي ينظم على مسرح الجمعية بالدمام، على إقامة أمسية شعرية يحييها شعراء المليون: محمد السعيد وسعد الخلاوى ومحمد عيضة. ويواكب الأمسية عروض لفرقة نجران الشعبية وفرقة أبو ناجع الشعبية، وأناشيد وطنية تقدمها فرقة أطفال الدمام للإنشاد.



- يقيم نادي أبها الأدبي مساء هذا الثلاثاء أمسية قصصية يستضيف خلالها فالح العنزي وحسن محمد آل عامر ونورة ناصر محمد، ويدير الأمسية، التي تقام في قاعة الملك فهد للمحاضرات، إبراهيم الألمعي.



- يقيم مركز حمد الجاسر الثقافي محاضرة بعنوان "الأديب عبد الله العبد الجبار"، يلقيها الأديب عبد الله الشريف في منتدى الخميسية. وتبدأ المحاضرة، التي تقام الخميس المقبل في منزل حمد الجاسر (دارة العرب) في حي الورود بالرياض، عند الساعة 10:30 صباحاً.



- يسر المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية بالرياض أن يدعوكم إلى حضور الملتقى الأدبي الشهري بعنوان: توظيف القرآن في الشعر.. في الدفاع عن القدس.. (أحمد الصالح أنموذجاً) للدكتور محمود بن إسماعيل عمار الأستاذ بكلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض الساعة التاسعة إلا ربعاً، بعد صلاة العشاء – الأربعاء29 جمادى الآخرة 1432هـ ،الموافق 1/6/2011م. وذلك في مقر المكتب الإقليمي الكائن بشارع العليا العام، خلف جامع الملك عبدالعزيز.


شبكة الاعلام العربية
__________________
رد مع اقتباس