عرض مشاركة واحدة
  #51  
قديم 03-06-2011, 12:47 AM
الصورة الرمزية فاطمه القمشوعيه
فاطمه القمشوعيه فاطمه القمشوعيه غير متواجد حالياً
كاتبة مميزة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: In someone's heart
المشاركات: 2,581

اوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى فاطمه القمشوعيه
افتراضي

في كتاب جديد..الشاعر أحمد بلحاج يناقش أنساق التوازن الصوتي في شعر محمود درويش
الخميس, 2011.06.02 (gmt+3)


وكالة أنباء الشعر/ وكالات

قارب الكاتب والشاعر أحمد بلحاج آيت وارهام أنساق التوازن الصوتي في شعر محمود درويش في كتاب جديد صدر له مؤخرا، اختار له نفس العنوان.

ويحاول "أنساق التوازن الصوتي في شعر محمود درويش.. مقاربة وصفية تأملية"، الإجابة عن مجموعة من الأسئلة، من خلال رصد أنساق التوازن الصوتي في شعر محمود درويش وتماهيها مع بنية الخيال وتحول الدلالة من خلال ثلاثة مباحث، كفضاء اللعبة الشعرية وأنساق التوازن الصوتي فيه وتساوق الأنساق مع الدلالة والخيال.

وقسم آيت وارهام الكتاب إلى ثلاثة مباحث قارب فيها "فضاء اللعبة الشعرية" و"أنساق التوازن الصوتي فيه" و"تساوق الأنساق مع الدلالة والخيال".

ونقرأ في مقدمة الكتاب "في ظل الغياب، وضراوة الفقدان، ستبقى القراءة وهما يستحضر الذات، ويخطط للإمساك بالمحلوم به في شباك تنزف ضياءا (...) وأيا كان لونها فإنها ستظل أشبه بساحر يتأنق في تحويل الجحيم إلى سماء مرفوعة على غير عمد ، وغرس نخيل النسيان فيه"ا.

كما أن "شاعرا بحجم درويش لن تحيط به القراءات مهما اتسعت آلياتها وأدوات اشتغالها، لأنه شاعر إشكالي إبداعا وحياة، ينفلت من الزمني إلى اللازمني وشعره متجدد مع كل نبض، منفتح على اللانهائي الذي يسكننا ولا نراه، له صورة مضيئة في قلب كل قارئ، حتى إن صوره تتعدد بتعدد أمسياته الشعرية التي كان يجدد فيها الوجود بإنشاده الفريد المتفرد، وبتعدد السياحة في مجرته الشعرية".

وجاء فيها أيضا أن "درويش بحمولته الثقافية العربية والكونية قد اجترح في شعره من الإيقاعات والأنساق الصوتية إنشادا وكتابة ما لم تعرفه الشعرية العربية من قبل، وهذا أحد مؤشرات حداثته العالية، إضافة إلى خروجه على عروض الخليل بطريقة أذكى حسا".

وقال أحمد بلحاج آيت وارهام في خلاصة عنونها بـ "في اختلاف مع العالم المعتم" إننا "نستخلص من هذه الرحلة في فضاء اللعبة الشعرية عند درويش، وأنساق التوازن الصوتي فيه، وتمظهراتها المشكلة للمعنى، أن الشاعر درويشا ليس مبدعا عاديا، وإنما هو مبدع إشكالي في حياته وقصيدته، فهو قد جاء إلى هذا العالم المعتم لا ليأتلف معه كبقية الناس، بل ليختلف معه كليا في سياقاته".

وأهدى المؤلف هذا العمل "'إلى روح برومِيثْيوس القصيدة العربية المعاصرة الشاعر الكبير محمود درويش في الذكرى السنوية الثانية لرحيله، وإلى عشّاقه المتناسلين نورا وازدهاء في مجرة إبداعه".




موقع: شاعر المليون
__________________
رد مع اقتباس