عرض مشاركة واحدة
  #26  
قديم 19-06-2011, 06:12 PM
الصورة الرمزية نبيلة مهدي
نبيلة مهدي نبيلة مهدي غير متواجد حالياً
كاتبة مميزة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: هناك..؟
المشاركات: 4,581

اوسمتي

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى المعمري مشاهدة المشاركة
مرحباً نبيلة:

{فاقد الشيء لا يعطيه}، لو ابتعدنا قليلاً عن "العطاء" واتجهنا إلى "فقدان الشيء"، عندها نجد أن الفقدان موجود أساساً في الصفات البشرية، فالفقدان معناه أنك كنت تمتلك هذا الشيء فعلاً ثم أضعته، وربما تجده أو لا تجده مستقبلاً، وحسب الطبيعة البشرية لا بد لكل من أضاع شيء أن يستمر بالبحث عنه.

نأتي للعطاء: فما دام الشخص في موضع بحث عن ما فقد فكيف له أن يعطيه وهو بالأساس لا يملكه، يعني كإعطاء شخص سمكة بالبحر، فالعطاء يكون لشيء ملموس أو محسوس، ولا تتوفر هذه الشروط في العطاء الموجود هنا، أي أنه لا يملك ما يعطى.

أيضاً الفقدان هو نوع من أنواع "النسيان"، فربما تعود الذاكرة لذلك الشخص فيجد ضالته ويبدأ بتصحيح الأوضاع، لكن هذا النوع من الفقدان هل من الممكن أن يكون دائم؟، باعتقادي ممكن وخصوصاً مع ضغوط الحياة ومنغصاتها، وهنا من الصعب أن نقول أن هذا الشخص "غير مبالي أو غير مهتم".

نأتي للخلاصة وهي: أن هذه المقولة خطأ ولا تمت للواقع بصلة، والإنسان يستمر بالعطاء في كل مناحي الحياة لكن كل حسب أولوياته، ويشذ عن هذه القاعدة في حال تعرضه لصدمه أفقدته ما يلهمه، وفي هذه الحال نجده قد وصل لمرحلة "اليأس"، والفقد والعطاء من الممكن أن يتحدا ومن الممكن أن يتقاطعا، ويعتمد ذلك على نسبة تواجد الشيء المفقود.

دمتِ بخير.

أهلا أخي و أستاذي العزيز
مصطفى المعمري..

يسعدني تواجدك هنا.. و يسعدني أيضا هذا الرأي الجميل..
شكرا لك و لهذا الحضور... كن دائما بالقرب من هنا فقد أفتقدناك كثيرا..

كل الاحترام و التقدير
__________________
... الصمت هو عنواني ....
رد مع اقتباس