عرض مشاركة واحدة
  #62  
قديم 27-06-2011, 05:19 PM
الصورة الرمزية فاطمه القمشوعيه
فاطمه القمشوعيه فاطمه القمشوعيه غير متواجد حالياً
كاتبة مميزة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: In someone's heart
المشاركات: 2,581

اوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى فاطمه القمشوعيه
افتراضي العالم العربي ينشر سنويا 30 ألف كتاب

حجم الاستثمار العربي في صناعة الكتاب 5 مليارات دولار\


العالم العربي ينشر سنويا 30 ألف كتاب
أكد محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، أنه لا توجد أرقام دقيقة حول حجم الاستثمار في النشر العربي، ولكنه يرجح أن الرقم السنوي يصل إلى 5 مليارات جنيه، ليس لكتب الثقافة العامة فيها إلا نحو 400 مليون دولار، نظرا لتوجيه الجانب الأكبر من هذا المبلغ إلى الكتب المدرسية والمطبوعات الحكومية.

وأفاد أن العالم العربي "على اتساعه" ينشر سنويا 30 ألف عنوان فقط، ولا يزيد عدد كتب الثقافة العامة من هذه الإصدارات على 5 آلاف عنوان.

وشارك رشاد ببحث عنوانه (العلاقة بين دار النشر والمكتبات العامة) في الملتقى الدولي الأول حول الأدب والمكتبات والقراءة، تحت عنوان (ما هي السبل المثلى لترقية القراءة العمومية؟)، والذي شارك فيه خبراء في علوم المكتبات من الجزائر وتونس ولبنان وفرنسا والسنغال.

والملتقى هو أحد أنشطة (المهرجان الثقافي الدولي الرابع للأدب وكتاب الشباب)، الذي افتتح الأربعاء الماضي بالجزائر، تحت شعار (حرر خيالك)، ويشارك فيه 30 كاتبا من 15 دولة عربية وأجنبية.

ويتضمن المهرجان الذي يستمر أسبوعا معرضا للكتاب تشارك فيه 60 دار نشر جزائرية، كما تشهد مدينتا قسنطينة وتلمسان الشماليتان جانبا من أنشطة المهرجان المتنوعة بين الأمسيات الشعرية والقراءات الأدبية والورش التدريبية على تقنيات الكتابة والرسم.

وأوضح رشاد أن الناشر العربي "اضطر" إلى تقليص عدد النسخ المطبوعة من كتب الثقافة العامة للكبار، لتتراوح بين 1000 و2000 نسخة من الكتاب الواحد، وفي كتب الأطفال يترواح عدد النسخ بين ثلاثة آلاف و5 آلاف، نظرا لضيق حجم الاستهلاك الذي يفترض أن تمثل المكتبات جزءا أساسيا منه.

وأضاف، أن المعايير الدولية تقول، إن المكتبة العامة لكي تقوم بدور ثقافي يفترض أن يكون لكل 6 آلاف نسمة من المقيمين مكتبة عامة، ولكن عدد المكتبات العامة "في الدول العربية مجتمعة لا يزيد على 4500 مكتبة من كافة الأحجام، وربما كان عدد المكتبات العامة ذات الوزن والأهمية في الوطن العربي يدور حول 1000 مكتبة فقط".
__________________
رد مع اقتباس