عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 09-07-2011, 05:10 AM
الصورة الرمزية فاطمه القمشوعيه
فاطمه القمشوعيه فاطمه القمشوعيه غير متواجد حالياً
كاتبة مميزة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: In someone's heart
المشاركات: 2,581

اوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى فاطمه القمشوعيه
افتراضي


imagesCA6VIT6Y.jpg

*.. استمتع بما تملك

حياتنا اليوم تشجّع على الاستهلاك المفرط حتّى وإن لم يكن باستطاعتنا توفير الثّمن المطلوب فهذه القروض البنكيّة وبطاقات الاستخلاص والبيع بالتّقسيط تحلّ هذه المشكلة. أنت تعيش فوق المستوى الّذي تقدر عليه مادّيّا يجعلك في ضيق ماليّا ويحمّلك ما لا تطيق وفي كثير من الأحيان يفقدك الشّعور بالاستمتاع بما تملك حقّا ويجعلك في تطلّع دائم لما يملكه من هو أكثر رفاهيّة منك.
اعترض عمر بن الخطّاب أحد الصّحابة وقد اشترى شيئا فقال له "ما هذا؟"فأجابه" اشتهيته فاشتريته" فما كان جواب عمر إلاّ أن قال" ..أكلّما اشتهيت اشتريت؟".

*.. لاتترك ماتملكه يملكك !

هناك من يوسّع اللّه له في الرّزق فيملك المال الكثير لكنّه يبالغ في حبّه لهذا المال فيأسره حبّا ويشقّ عليه إنفاقه فيتحوّل من مالك لهذا المال إلى أسير له. فيبخل على نفسه وعلى أهله خشية أن يخسر ماله فلا يستمتع بما يملك . يقول صلّى اللّه عليه وسلّم "يقول ابن آدم مالي مالي,وهل لك من مالك إلاّ ما أكلت فأفنيت أو تصدّقت فأمضيت أولبست فأبليت" استمتع بما تملك ولا تدعه يملكك فإن ملكك فلن يكون هناك معنى لما تملك.

*.. العصمة للّه فقط

البشر كلّهم خطّاؤون وليست العصمة إلاّ للأنبياء والرّسل وليس لنا أن نتنكّر لمن حولنا لمجرّد أنّه أذنب ذنبا. كن سمحا ولا ترفض أحدا لزلّة قدم أو لخطيئة ما وتذكّر أنّنا مجرّد بشر.

*.. غربة

حلف الفضول هو حلف أقامه أشراف قريش لنصرة المظلوم على الظّالم مهما كانت سطوة هذا الأخير وهو حلف حمده رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم فقال"لقد شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفا ما أحبّ أن ّلي به حمر النّعم ولو أدعى إليه في الإسلام لأجبت" ما أحوجنا اليوم لمثل هذا الحلف في زمن أصبح فيه الشّريف غريبا وأصبحت فيه نصرة المظلوم ولو بكلمة حقّ أمرا شاذّا
كن شجاعا شهما نبيلا لايخاف في الحقّ لومة لائم لاتبع مبادئك مهما كان الثّمن فليس هناك من هو أغلى من أن تقدّر ذاتك.

*.. الأذكياء الأغبياء

هناك من يمنّ الله عليه بموهبة الذّكاء وبدل أن يستغلّ هذه الموهبة في تطوير نفسه وتطوير من حوله تراه يسيء استخدمها فيدمّر بها نفسه أوّلا قبل أن يدمّر الآخرين ولقد قصّ علينا الكاتب قصّة رجل موهوب بالرّسم قام بتسخير موهبته لتزوير الأوراق النّقديّة وحين اكتشف أمره وجدوا في منزله 3لوحات رائعة بيعت ب1600 دولار في حين أنّ الوقت الّذي كان يمضيه في رسم لوحة من لوحاته كان يساوي نفس الوقت الّذي كان يستغرقه في تزوير ورقة من فئة 20دولارا.
إنّ انعدام البصيرة بليّة يصعب معها العزاء وإهدار الطّاقة الّتي وهبنا إيّاها الله كارثة يصعب تداركها، أفق قبل فوات الأوان لاتهدر طاقتك في حقائر الأمور .
__________________
رد مع اقتباس