عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 19-07-2011, 04:51 AM
الصورة الرمزية فاطمه القمشوعيه
فاطمه القمشوعيه فاطمه القمشوعيه غير متواجد حالياً
كاتبة مميزة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: In someone's heart
المشاركات: 2,581

اوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى فاطمه القمشوعيه
افتراضي اصدارات

\

الأمير محمد بن سعود السيرة والتاريخ" .. كتاب جديد في الأسواق
2218.jpg

أصدر عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالباحة محمد بن عبدالله بن صالح ملة كتاباً بعنوان "الأمير محمد بن سعود بن عبد العزيز السيرة والتاريخ " والذي سيخرج إلى أيدي القراء خلال الأيام القريبة القادمة.

ويحمل الكتاب بين دفتيه سيرة لأمير منطقة الباحة سابقاً، قدمه المؤلف من خلال أسلوب اعتمد فيه على منهج تتبعي فيما ضمنه الكتاب، وذلك من خلال التدوين عن مراحل حياة الأمير منذ المولد ومنه إلى النشأة .. منتقلا من مرحلة النشأة إلى مرحلة الحياة العملية التي أورد منها المؤلف ماكلف به سموه من أعمال رسمية في الديوان الملكي ثم وزارة الدفاع والطيران ، وماتلا ذلك من مراحل تاريخية أبرزها توليه مقاليد إمارة منطقة الباحة للفترة الممتدة مابين عامي 1408ه و1431هـ.

يقع الكتاب في اكثر من 400 صفحة من الحجم الكبير ويحتوي على مجموعة نادرة من الصور الفوتوغرافية يعود بعضها إلى ماقبل ستين عاماً وأكثر.. قام بجمعها المؤلف مشكلا بإصداره بانوراما تجمع بين الصورة والكلمة في سردية تستقرئ الأحداث والمواقف والمشاهد المتتالية عبر أحد عشر فصلاً جمعت بين سيرة الأمير الشخصية، إلى جانب ما عرض ملة إليه في كتابه عن لمحات ومشاهد من تاريخ المملكة العربية السعودية منذ حقبة التأسيس على يد الموحد الملك عبد العزيز آل سعود طيب الله ثراه وأبناؤه الملوك من بعده سعود ، وفيصل ، وخالد ، وفهد رحمهم الله، وصولا في عرضه التتبعي إلى هذا العهد التنموي الزاهر في ظل قيادتنا الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام و سمو النائب الثاني وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز حفظمها الله.

ويفرد المؤلف فصلاً كاملاً عن المؤسس والموحد مروياً على لسان الأمير محمد بن سعود.. إضافة للمنقولات من بعض الوثائق التاريخية يتبعه ستة فصول عن الملك سعود تتبع فيها سيرته بدءاً بفترة الميلاد والنشأة ومنها إلى مرحلة الصبا والشباب وملازمته اللصيقة لوالده الملك سعود وماصاحب تلك الفترة من تحولات جذرية مهدت لترسيخ دعائم الدولة السعودية الحديثة.. منتقلا بعد هذا الفصل إلى أربعة أخرى لإبراز جوانب التنمية خلال 24 عاماً تقريباً وهي الفترة التي عمل فيها الأمير محمد بن سعود أميراً للباحة حتى طلبه إعفائه من منصبه لظروفه الصحية في الربع الأخير من عام 1431ه.. ليختتم المؤلف فصول الكتاب بسلسلة من أقوال المعاصرين لسمو الأمير إضافة إلى مقابلات صحفية ومقالات كانت قد نشرت في الصحف المحلية يليها مسك الختام.. وقد تضمن الكتاب من الصور ما مجموعه 296 صورة مختلفة الأحجام مقسمة إلى مجموعات مرتبة تاريخياً وموزعة في نهاية كل فصل من فصول الكتاب على نسق تتكامل فيه الصورة مع النص.

\
__________________
رد مع اقتباس