عرض مشاركة واحدة
  #119  
قديم 28-07-2011, 03:18 AM
الصورة الرمزية فاطمه القمشوعيه
فاطمه القمشوعيه فاطمه القمشوعيه غير متواجد حالياً
كاتبة مميزة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: In someone's heart
المشاركات: 2,581

اوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى فاطمه القمشوعيه
افتراضي


\

"الكلمة" تتبع مراحل تطور الإنسان


731448.jpg


صدر حديثاً عن مشروع "الكلمة" التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث الترجمة العربية لكتاب "العالم من البدايات حتى 4000 قبل الميلاد" تأليف عالم الأنثروبولوجيا الشهير إيان تاتيرسول، ونقله للعربية المترجم د. حازم نهار.

يتتبع تاتيرسول عبر كتابه تطور الإنسان من البدايات الأولى، أسلاف الإنسان، مروراً بظهور الإنسان العاقل، حتى الثورة الزراعية حيث يبحث في السجلات الأنثروبولوجية والأحافيرية.

ويبدأ عالم الأنثروبولوجيا بحثه بنظرة عامة منفتحة لنظرية التطور، ثم يستكشف نقاط التحول الرئيسية في تطور البشرية، وظهور جنس الإنسان، مركزاً بصفة خاصة على نمط الأحداث والابتكارات في تطور الإنسان البيولوجي والثقافي.

وعبر كتابه يقدم تاتيرسول تعليقاً يوضح مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك أحدث أساليب التعبير الفنية المعروفة، وطقوس الدفن القديمة، وبدايات اللغة، والأسباب المرجحة لانقراض إنسان النياندرتال، وألغاز الوعي البشري التي لم تحل بعد.

جدير بالذكر أن مؤلف الكتاب هو أمين قسم الأنثروبولوجيا في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، ويشغل عدة مناصب في جامعة كولومبيا ومركز الدراسات العليا في جامعة مدينة نيويورك. قام بأعمال ميدانية في دول متنوعة مثل مدغشقر، فيتنام، سورينام، اليمن، وموريشيوس. ومن بين مؤلفاته كتاب "القرد في المرآة: مقالات حول العلم الذي يجعلنا بشراً"، و"البشر

المنقرضين" (مع جيفري شوارتز)، و"أن تصبح إنساناً: التطور وتفرّد الإنسان"، "طريق الأحافير: كيف نميِّز ما نعتقد أننا نعرفه عن تطور البشرية".



\
__________________
رد مع اقتباس