روابط مفيدة : استرجاع كلمة المرور| طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية

.::||[ آخر المشاركات ]||::.
متعب كثير [ آخر الردود : عبدالكريم السعدي - ]       »     متعب كثير [ آخر الردود : عبدالكريم السعدي - ]       »     في محراب الحنين [ آخر الردود : ذكرى - ]       »     الشـوق المثار [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     نبسـط لـك الهوى [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     ذاكــرة أمـواجُ الشـوقِ‏ [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     متى تَلتَئِم الجراح [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     وجوه تهوي بها الأيام فترميها ب... [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     نـوبـة حنين [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     لحظه غيابك [ آخر الردود : ياسر الكثيري - ]       »    


الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء
عدد الضغطات : 3,553ضع إعلانك هنا - ثلاث شهور فقط 25 ريال عماني
عدد الضغطات : 2,820ضع إعلانك هنا - ثلاث شهور فقط 25 ريال عماني
عدد الضغطات : 8,399
دروازة للتصميم
عدد الضغطات : 52,521عدد الضغطات : 52,301عدد الضغطات : 52,405

العودة   منتديات السلطنة الأدبية > منتديات عامة > الحـــــــوارات والأخبـــار وجديد المــوقع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-01-2013, 06:31 AM
الصورة الرمزية سالم الوشاحي
سالم الوشاحي سالم الوشاحي غير متواجد حالياً
إداري سابق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 13,853

اوسمتي
وسام أجمل الردود وسام الإدارة درع الإبداع وسام الإبداع مميز السلطنة الأدبية وسام التميز 
مجموع الاوسمة: 6

افتراضي مبدعون مصريون يحذرون من المساس بالهوية الثقافية

مبدعون مصريون يحذرون من المساس بالهوية الثقافية

القاهرة - الخليج:

1/1






حذر مبدعون مصريون من خطورة المساس بالهوية الثقافية لبلادهم، وذلك على خلفية وصول جماعة الإخوان المسلمين إلى السلطة . محذرين أيضاً خلال الدورة 27 من المؤتمر العام لأدباء مصر في مدينة “شرم الشيخ” من خطورة تقييد الحريات العامة، وأبرزها حريات الإبداع .



وطالب المثقفون بمناقشة فكرة الثقافة والدولة ومؤسساتها والعمل الثقافي الموازي للرسمي، وكذلك المنتج الثقافي، مشددين على “أننا في حاجة إلى استرجاع روحنا الثقافية الشفافة النقية والعمل الثقافي وخدمته” .



وشددوا على أهمية وضع أسس لعقد ثقافي جديد هذا العام، بهدف التواصل مع الاتجاهات المختلفة في المستقبل، انطلاقا من دور المثقف في حفظ ريادة الوطن وبزوغ فجر ثقافي جديد .



ودعوا إلى التخلص من المركزية الشديدة في العمل الثقافي، معتبرين مركز الإبداع في مدينة الإسكندرية نموذجاً حياً للإدارة والعمل الثقافي باعتباره يستهدف المجتمع لتقديم خدماته الثقافية .



وشدد رئيس المؤتمر الروائي صنع الله إبراهيم على ضرورة كفالة حرية التعبير، التي هي ضمانة حرية الفكر والتعبير والتأكيد على دور جميع المؤسسات وكل دور النشر وتنمية سيناء، وفتح أبواب الكتابة لأدباء الأقاليم وإنشاء رابطة مستقلة لأدباء مصر .



وقال إبراهيم: إن “استقلالنا الوطني في خطر سواء بالقروض الأجنبية، أو في ظل هيمنة التيار الإسلامي، وبالتالي فوحدتنا الوطنية مهددة بعد فرض دستور معيب علينا استبدلت فيه حرية الإبداع بعبارات فضفاضة تسمح للفاشية العسكرية والدينية في التحكم في عقولنا” . لافتاً إلى أن “الثورة لم تحقق أهدافها بعد” .



ودعا الشاعر محمود شرف إلى ضرورة أن تكون هناك ميزانية خاصة لأدباء مصر بالأقاليم، وتحويل أمانة المؤتمر إلى كيان معتبر بميزانية منفصلة حتى لا يقع تحت طائلة المحافظين في رفضهم أو قبولهم لانعقاد المؤتمر . مشيراً إلى أنه يجب أن يكون للمثقفين والأدباء المصريين دورهم في التنمية الحقيقية وإعطاؤهم الفرصة للمشاركة بفاعلية في جميع المحافل والميادين الدولية .



غير أن وزير الثقافة د .محمد صابر عرب دعا المثقفين إلى عدم الخوف من سيطرة بعض التيارات على الثقافة المصرية وهويتها . مؤكدا أن “الثقافة المصرية بتنوعها وعمقها تمثل كلاً متكاملاً يصعب السيطرة عليه وأنها ليست مجرد ثقافة ناشئة ولكنها ثقافة ذات تاريخ طويل منذ الحضارة الفرعونية، مروراً بالحضارة والتاريخ القبطي في مصر والتاريخ الإسلامي، ووصولاً إلى العصر الحديث وما أنتجه من ثقافة راقية ونتاج فكري مهم أسس للنهضة المصرية الحديثة” .

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:59 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع الحقوق محفوظة لدى الكاتب ومنتديات السلطنة الادبية